3 ميداليات خليجية من 13 عربية في أولمبياد “ريو” حصدها “أجانب مجنسون”

محمد الشبراوي – إيوان24

الخبر السار هو أن الرياضيين العرب حصدوا حتى الآن 13 ميدالية في أولمبياد ريو 2016 الذي يختتم غدا الاحد، بحسب موقع الاولمبياد الرسمي: ميداليتان ذهبيتان للأردن والبحرين، و3 فضيات لقطر والجزائر والبحرين، و8 ميداليات برونزية، لمصر وتونس والإمارات والمغرب.

وفاز العرب بميدالية أخري رقم 14، هي ذهبية الرامي الكويتي فهيد الديحاني في مسابقة الحفرة المزدوجة “دبل تراب”، لكنها لا تحتسب لبلاده ولا للعرب كون الكويت تشارك تحت الراية الأولمبية بسبب قرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الأول/اكتوبر 2015، لتعارض قوانينها مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

أما الخبر الغير سار فهو أن ثلاثة من هؤلاء الفائزين الذي رفعوا أعلام الدول العربية، ليسوا عرب، وإنما أجانب مجنسون، ما اثار انتقادات على مواقع التواصل وعدم رضاء خصوصا في البحرين والامارات وقطر التي يشارك منهما أكثر المجنسون الاجانب.

حيث شاركت الامارات بـ 13 رياضيا منهم 4 أجانب مجنسون، والبحرين بـ 25 رياضي منهم 16 أجنبيا مجنسون، وقطر بـ 35 رياضيا منهم حوالي 7 اجانب مجنسون.

من هؤلاء “غير العرب” المجنسون الذين فازوا بميداليات اولمبية، لاعب الجودو الاماراتي سيرجيو توما (المولدوفي الأصل) الذي افتتح رصيد العرب ببرونزية وزن 81 كلغ في الجودو، ومعه خمسة أخرين من جنسيات أجنبية.

ولاعبة الفريق البحريني “راث جيبيت”، (الكينية الأصل) التي أحرزت ذهبية سباق 300م موانع للبحرين، والعداءة البحرينية “إيونيس كيروا”، بالميدالية الفضية في سباق المارثون.

وانطلقت في 5 أغسطس/ آب الجاري، فعاليات النسخة الـ 31 للألعاب الأولمبية بالبرازيل، بمشاركة أكثر من 11 ألف رياضي ورياضية من 206 دول، يتنافسون في 28 منافسة، للحصول على ألفين و488 ميدالية، وتختتم البطولة غدا الاحد 21 أغسطس.

الفائزون العرب حسب الميداليات

ويمكن تصنيف الفائزون العرب حسب الميداليات على النحو التالي:

ميداليتان ذهبيتان: فاز بهما: الاردني “أحمد أبو غوش”، في منافسات التايكوندو (وزن 68 كغم)، والبحرينية “راث جيبيت”، (الكينية الأصل) التي أحرزت ذهبية سباق 300م موانع.

3 ميداليات فضية: فاز بهم: “معتز برشم” من قطر في الوثب العالي، والبحرينية “اونيس جبكيروي كيروا” في ماراثون العاب القوى، والجزائري توفيق مخلوفي في سباق 800 متر.

8 ميداليات برونزية: فاز بهم: (من مصر): هداية ملاك في التايكواندو، وسارة سمير في رفع الأثقال، ومحمد إيهاب في رفع الاثقال و(من تونس): إيناس البوبكري في سلاح الشيش، وأسامة الوسلاتي في التايكواندو وزن 80 كغم، ومروة العمري في المصارعة، و(من الامارات) توما سيرجيو في الجودو تحت 81 كلغ، و(من المغرب) الملاكم محمد ربيعي لوزن 69 كيلوغرام.

الاجانب في الفرق الخليجية

برغم أن وسائل اعلام الإمارات احتفلت بما أسمته “الانجاز”، وهو فوز لاعب اماراتي بميدالية في اولمبياد ريو، إلا أن اكتشاف انه من “مولدوفا” إحدى الجمهوريات السوفيتية السابقة وحاصل على جنسية الامارات، دفع مسئولون منهم ضاحي خلفان والدكتور عبد الخالق عبد الله، للإعراب عن الحزن لرفع رياضي غير اماراتي الاصل لعلم بلادهم في الاولمبياد.

ساعة اصلية ثمينة واخرى تقليد رخيصة لا يستويان. دولنا قادرة على الانفاق بسخاء لإعداد وتأهيل الرياضي ابن الوطن https://twitter.com/UAE_Godfather/status/762910383581589504 

ومن بين 13 عضوا في فريق الامارات الاوليمبي يوجد 4 اجانب أحدهما فاز بميدالية والباقي خسروا او لا يزالوا في مشوار البطولة.

وانتقد اماراتيون حصول أجنبي مجنس لا مواطن أصلي اماراتي على الميدالية المنسوبة للأمارات، وتحدثوا عن اختلاف الشعور بين حصول رياضي أصيل وآخر مجنس لأجل الميدالية، ووصفوه بأنه “ذات الشعور بين أن تشتري ساعة أصليه ثمينة وأخرى تقليد”.

إختلاف الشعور بين حصول رياضي أصيل وآخر مجنس لأجل الميدالية هو ذات الشعور بين أن تشتري ساعه أصليه ثمينه وأخرى تقليد !!

وخاضت دولة الإمارات منافسات دورة الألعاب الأولمبية (ريو 2016) ممثلة بـ 13 رياضي ورياضية، بينهم 4 أجانب هم اثنين من مولدوفيا واثيوبية وروسي وهم:

1-  BETLHEM-BELAYNEH: “بتلهيم بيليانيه” وهي عداءة من أصل أثيوبي وفازت بأربعة ميداليات ذهبية في بطولة آسيا، وسجلت أفضل رقم لها في اولمبياد بكين

2-   سيرجيو توما (الجودو 81 كيلو جرام) يحتل المرتبة التاسعة في العالم، وفاز للأمارات بالميدالية البرونزية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

3-  إيفان ريمرينكو (100 كيلو جرام)، وهو لاعب اخرمن مولدوفا، ومثل بلاده مولدوفا في اولمبياد لندن 2012 ولكن تحول ولاءه لدولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام بعد حصوله على الجنسية، حقق الميدالية البرونزية في بطولة العالم في عام 2014.

4-  فيكتور سكفورتوف (الجودو .. ألعاب قوى)، وهو مولود في مولدوفا ومصنف رقم 25 عالميا للاعب الجودو، وأول لاعب يفوز بميدالية في بطولة العالم لدولة الإمارات عندما حصل على الميدالية البرونزية في عام 2014، وسبق له الفوز في أبو ظبي وبودابست في سباقات خلال عام 2014 وحصد الفضية في هافانا هذا العام.

وضمن الفريق البحريني تواجد 16 لاعبا أجنبيا مجنسون، أشهرهن “كيمي أديكويا” ذات الأصل النيجيري، صاحبة ذهبية بطولة العالم داخل الصالات في سباق 400 متر عدو للبحرين، و”مريم جمال (الإثيوبي الأصل) صاحبة أول ميدالية أولمبية في تاريخ البحرين ببرونزية 1500 متر في لندن 2012، وبطل آسيا 2016 في المصارعة “آدم باتيروف”، الروسي الأصل، ولكنهم فشلوا في الفوز باي ميداليات.

وضمن الفريق القطري في هذه الأولمبياد الذي ضم 38 رياضيا، ترددت أنباء عن مشاركة لاعبون عرب وأجانب يبلغ عددهم 16 في الفريق أغلبهم في المنتخب القطري لكرة اليد الذي ضم 8 لاعبين من جنسيات أخر من بينهم سودانيين وسوريون ومغاربة بخلاف الاجانب.

افريقيا الأقل فوزا بـ 4%

وبحسب الموقع الرسمي لأولمبياد ريو تعتبر القارة الأفريقية الأقل فوزا بالميداليات بنسبة 4% فقط، بينما القارة الأوروبية الأعلى فوزا بنسبة 47% من الميداليات.

وفازت القارة الاسيوية بـ 24% من الميداليات متفوقة على الامريكية الني حصت نسبة 21%، وجاءت دول المحيطات الجنوبية بنسبة 5%.

تراجع عربي عن دورة سيدني

وحصد الرياضيون العرب 94 ميدالية منذ دورة أمستردام 1928 حتى دورة لندن 2012، من بينها 24 ميدالية ذهبية، وتعتبر أفضل نتيجة للعرب في دورة سيدني 2000، بـ 14 ميدالية يليها الدورة الحالية (ريو 2016) بـ 13 ميدالية، ثم لندن 2012 بـ 12 ميدالية، فبكين 2008 بـ 7 ميداليات.

وجاءت هذه الميداليات كلها في الألعاب الفردية وليس الجماعية، لاسيما في ألعاب القوى ورفع الأثقال والمصارعة والملاكمة.

وتعتبر دورة سيدني 2000 أفضل مشاركة عربية من حيث عدد الميداليات إذ أحرز العرب 14 ميدالية منها ذهبية واحدة.

وفي دورة أثينا 2004 فاز العرب بـ 10 ميداليات فقط، ولكن عدد الذهبيات منها كان أربع ذهبيات.

وفي دورة بكين 2008 تراجع العطاء العربي نسبيا فاستقر على سبع ميداليات بعد سحب الميدالية الذهبية التي أحرزها البحريني رشيد رمزي في 1500 متر لتعاطيه المنشطات.

وفي آخر دورة في لندن 2012 حقق العرب 12 ميدالية وهو ما يعتبر ثاني أفضل دورة من حيث العدد الإجمالي للميداليات، بثلاث ذهبيات فضيتين وسبع برونزيات.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s