غلاء الأسعار يدفع أنصار السيسي للتظاهر.. فماذا قالوا؟

نظم عدد من أنصار رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، المعروفين في مصر باسم “المواطنون الشرفاء”، ممن تستأجرهم السلطات؛ مظاهرة غير مسبوقة، احتجاجا فيها على غلاء الأسعار، شكوا فيها من أن “العيشة أصبحت نارا”، وفق تعبيرهم، مطالبين السيسي بالتدخل العاجل، حتى لا يستغل الإخوان الموقف، بزعمهم.

وتحدثت وسائل إعلام مصرية، على نطاق واسع، السبت، عما اعتبرته: “أول مظاهرة احتجاجية ينظمها مؤيدو السيسي ضد زيادة الأسعار”، مشيرة إلى قيام أهالي منطقة القائد إبراهيم بالإسكندرية بتنظيم تظاهرة، بعد صلاة الجمعة، احتجاجا على ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة واللحوم والسلع الأساسية، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

ولوحظ أن السلطات المصرية قد تسامحت مع المظاهرة، على الرغم من أنها تمت بدون أخذ إذن رسمي بها من وزارة الداخلية، وفق ما يقتضيه قانون “تنظيم التظاهر” المثير للجدل، الذي تحرص السلطات على تطبيقه مع المعارضين للسيسي، وقامت بتقديم آلاف المصريين بمقتضاه إلى المحاكمات، بدعوى مخالفة بنوده.

ووفق مقطع فيديو بثته صحيفة “اليوم السابع” بعنوان: “مواطنون بالقائد إبراهيم يطالبون الحكومة بحلول عاجلة لمواجهة الغلاء”، قالت متزعمة المظاهرة، وقد ارتدى “تي شيرت”، ملتصق عليه صورة السيسي: “التجار الجشعين اللي مغليين على الشعب الغلبان العيشة.. حرام.. مياه ونور نار.. الغلاء نار.. العيشة نار”.

وأضافت: “الشعب يجيب منين.. الشعب غلبان.. التجار جشعين عاوزين يعملوا إيه في الناس… هيودونا لحد فين.. حرام اللي إحنا فيه.. حرام.. الشعب كله غلبان.. نجيب منين”.

واختتمت شكواها بالقول: “تحيا مصر”، وهو تعبير دأب السيسي على ترديده في كلماته المتلفزة.

ومن جهته، قال متزعم المظاهرة، وقد وضع لافتة أمامه تشيد بالسيسي، وتهاجم “رابعة”: “أقول لفخامة الرئيس السيسي.. شكرا للإنجازات اللي سيادتك عملتها، وإحنا ناس مؤيدين للبلد، بس بنطالب سيادتك بالرقابة على الأسواق والسلع التموينية والغذائية”.

وأضاف، وفق مقطع الفيديو نفسه: “عاوزين وزير التموين يتحرك بالخطوة السريعة؛ لأن بعض الناس بتوجه الناس الغلابة بالطريق الخطأ”.

وأردف: “إحنا بنقول لك يا ريس: خللي الرقابة تشتغل.. أرجوك يا ريس اهتم بالغلابة”.

ومن جهته، أكد محمد عظيمة، (أحد المتظاهرين): “إن الحكومة يجب أن تتخذ خطوات عاجلة وسريعة لحل أزمة غلاء الأسعار، التي يتاجر بها تنظيم الإخوان، لتحريض المواطنين على الرئيس السيسي”، وفق زعمه.

وأضاف أن أسعار السلع الغذائية والأساسية منها، ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية، ويجب وجود حل من خلال الرقابة على الأسواق والتجار.

كما طالب المتظاهرون، بحسب صحيفة “الوطن”، بتدخل السيسي، ووزير التموين، لفرض رقابة دائمة على الأسواق، والمحال التجارية والتجار؛ للسيطرة على غلاء الأسعار.

ولوحظ أن هؤلاء المتظاهرين حملوا لافتات، عليها صورة السيسي، وأخرى مكتوب عليها: “إحنا كلنا حواليك، وعيون الدنيا عليك.. سيسي يا حرية.. يا وطنية.. يا روح الأمة العربية”.. و”يا سيسي يا ابن مصر.. ربنا معاك حتى النصر”، و”جيش مصر وشرطة مصر.. هم أبناء مصر”.. و”رابعة مين يا مغيبين.. مصر أم المصريين”.

ويُذكر أن هؤلاء الأشخاص أنفسهم كانوا قد خرجوا في ذكرى الفض الدموي لاعتصام رابعة (الأحد الماضي) في تظاهرة مرددين هتافات مشابهة، ورفعين اللافتات نفسها: “رابعة مين يا مغيبين.. مصر أم المصريين”، و”يا سيسي يا ابن مصر.. ربنا معاك حتى النصر”، و”جيش مصر.. شرطة مصر.. هم أبناء مصر”.

المصدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s