داعش والمهاجرون بوابة ترامب للبيت الأبيض

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن خطاب المرشح الجمهوري في الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب الذي تركز حول السياسة الخارجية لم يكن جريئا بشكل كاف لتغيير أوضاعه السيئة في استطلاعات الرأي.

واعتبرت أن الطريق الوحيد على ما يبدو لإنقاذ نفسه من “الكارثة” المتوقعة في الانتخابات سيكون تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وباقي التنظيمات الجهادية المتطرفة، وذلك للحصول على دعم اليمين الأمريكي المتطرف.

ترامب اقترح أن تجري الولايات المتحدة “فلترة متطرفة” للأجانب الذين يريدون الهجرة إليها من البلدان الإسلامية التي “تصدر الإرهاب”. وقالت الصحيفة إن ترامب أراد أن تتصدر كلمة “متطرفة” العناوين وتصاحب اسمه، مشيرة إلى أنه ربما كان صادقا في ذلك إلى حد بعيد، فوضعه الصعب في الاستطلاعات يلزمه باتخاذ خطوات متطرفة.

ألقى ترامب خطابه الاثنين 15 أغسطس 2016 في يونجستاون بولاية أوهايو، المدينة التي أصبحت رمزا للانهيار الصناعي والاقتصادي للغرب الأمريكي الأوسط وبؤرة للتوترات العرقية.

ونظرا لأن مهمته الرئيسية الآن منع تسرب المزيد من الناخبين الجمهوريين والمستقلين، فقد لعب على اثنين من أكبر مخاوف الأمريكان: الإرهاب الجهادي وموجات هجرة الأجانب “الأشرار” للولايات المتحدة.

في مجال الحرب على الإرهاب لم يجدد ترامب كثيرا، إذ أن معظم مقترحاته هي بمثابة إعادة صياغة لخطوات اتخذتها إدارة أوباما، باستثناء النغمة الودودة والمعجبة للمرشح الجمهوري تجاه روسيا.

الجديد في الخطاب تمحور حول اقتراح ترامب إنشاء مجلس عام لإدارة الحرب الإعلامية على الإسلام الراديكالي، وكذلك “الغربلة المتطرفة” للمهاجرين.

اقترح ترامب فعليا إخضاع المهاجرين المسلمين فقط لاختبارات “أيدولوجية”. حملة المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون وصفت الاقتراح بالعنصري الذي يتعارض مع الدستور الأمريكي، كذلك فعلت تنظيمات حقوق الإنسان وبعض التنظيمات اليهودية، بحسب “هآرتس”.

ورأت الصحيفة أن معظم اليهود الأمريكيين لن يصوتوا لصالح ترامب، حتى بعد أن تعهد أن تكون إسرائيل حليفته الكبرى شريكا له في التحالف الإقليمي الذي ينوي إقامته لمواجهة داعش، جنبا إلى جنب مع الملك الأردني عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأضافت :”سبب اعتقاد ترامب أن الزعيمين السيسي وعبد الله سوف يتعاونان مع رئيس أمريكي يكره المسلمين إلى هذا الحد غير واضح، لكن يمكنه أن يعالج هذه المشكلة بعد انتخابه”.

المصدر

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s